جــامـعـة الــجــزيـرة الــخـاصـة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جــامـعـة الــجــزيـرة الــخـاصـة

منتدى اجتماعي وثقافي

المواضيع الأخيرة

» دعم هالصفحة
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالجمعة يوليو 24, 2015 1:52 pm من طرف الياسري

» إلي بدو كود أية غنية من سيريتل أو mtn
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 9:12 am من طرف khlil salam

» حل مسائل مبادئ محاسبة 1 ومحاسبة 2 ( من الألف إلى الياء )
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 10:07 am من طرف زائرة

» دعم صفحة
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالثلاثاء يوليو 10, 2012 12:59 am من طرف alraddawi

» حاصر حصارك....محمود درويش
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالأحد أبريل 22, 2012 9:34 am من طرف انس علي الثلاج

» تحميلmanycam 2.6.602012 برنامج الكام الرهيب في عرض للكام والبث المباشر للجهازك وماوس
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 12:23 pm من طرف الياسري

» Free DVD to PSP Converterبرنامج يحول اي فيديو DVDالي اي صيغة أخري بكل سهولة وسرعة
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:54 am من طرف بهاء نجم

» منتدى كلية الطب بجامعة الفرات
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 11:00 am من طرف golden messi

» أحقر بني البشر في الكون عامة ( ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفة )
المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 12:33 pm من طرف ريما

مواضيع مماثلة

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

    احصائيات

    أعضاؤنا قدموا 6956 مساهمة في هذا المنتدى في 2177 موضوع

    هذا المنتدى يتوفر على 713 عُضو.

    آخر عُضو مُسجل هو taghred فمرحباً به.

    تصويت

    هل تعتقد ان الدكاترة لديهم عدل في معاملة الطلاب
    المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Bar_right38%المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Bar_left 38% [ 11 ]
    المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Bar_right45%المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Bar_left 45% [ 13 ]
    المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Bar_right17%المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Bar_left 17% [ 5 ]

    مجموع عدد الأصوات : 29

    أبريل 2024

    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     123456
    78910111213
    14151617181920
    21222324252627
    282930    

    اليومية اليومية

    سحابة الكلمات الدلالية


      المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية )

      Anonymous
      زائر
      زائر


      المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية ) Empty المدرسة الكلاسيكية ( التقليدية )

      مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:25 am

      المدرسة
      الكلاسيكية ( التقليدية )



      3- نظرية التقسيم الإداري :


      نشأت هذه النظرية في بلدان مختلفة من
      الغرب فكان من أهم روادها هنري فايول , موني ورايلي , لوثر جوليك , ليندال أرويك ,



      حيث أن هنري فايول كان فرنسياً
      وليندال أرويك بريطانياً أما لوثر جوليك وموني ورايلي فهم أمريكيون .



      نماذج نظرية التقسيم
      الإداري :



      سنعرض خلال هذه النظرية ثلاثة نماذج
      تناولت التنظيمات المختلفة وهي :



      1-
      نموذج هنري فايول



      2-
      نموذج موني ورايلي



      3-
      نموذج جوليك وأرويك



      أولاً : نموذج "هنري
      فايول " :



      كان فايول أول من دعا الى وحدة أسس
      التنظيم في الإدارة العامة وإدارة الأعمال الخاصة , وقد وضع مؤلفات عدة في الإدارة
      الصناعية والإدارة العامة وبرزت شخصيته عام 1916م عندما أصدر كتابه تحت عنوان
      " الإدارة الصناعية والعامة ".



      ولقد قسم فايول التنظيم الى ستة أنشطة
      وهي كما يلي :



      1-
      النشاط الفني : ويشمل الإنتاج والتصنيع .



      2-
      النشاط التجاري : ويشمل الشراء والبيع .



      3-
      النشاط المالي : ويشمل تدبير احتياجات
      المنشأة لرأس المال واستخدامه استخداماً أمثل .



      4-
      النشاط الأمني : ويشمل حماية ممتلكات
      المنشأة واليد العاملة فيها .



      5-
      النشاط المحاسبي : ويشمل الجرد وحساب
      الأرباح والخسائر والتكاليف والاحصاء .



      6-
      النشاط الإداري : ويشمل التخطيط والتنظيم
      والإشراف والتنسيق والرقابة .



      وقد بين فايول أن هذه الأنشطة توجد في كل منظمة مهما كان حجمها , كما أكد على
      أهمية النشاطات الإدارية بالنسبة للوظائف العليا فإذا استطاع الإداري القيام بهذه
      المهام فإن إدارته ستكون ناجحة وفعالة .



      أما الأمور التي عالجها
      نموذج فايول فهي :



      أ‌-
      صفات الإداريين وتدريبهم .



      ب‌-
      الأسس العامة للإدارة .



      ج- وظائف الإدارة .


      أولاً : صفات الإداريين
      وتدريبهم :



      يرى فايول أن الإداريين يحتاجون الى
      مجموعة من السمات والصفات الفذة يجب أن يتحلوا بها وهي :



      -
      صفات جسمية



      -
      صفات ذهنية



      -
      صفات أخلاقية



      -
      بالإضافة الى سعة اطلاع المدير وثقافته
      العامة .






      ثانياً : الأسس العامة للإدارة :


      وضع فايول 14 مبدأ للإدارة وهي :


      1-
      تقسيم العمل : أي تطبيق مبدأ التخصص كضرورة
      للإستخدام الأمثل للقوئ العاملة .



      2-
      السلطة والمسؤولية : أكد فايول على ضرورة
      توازن السلطة مع المسؤولية .



      3-
      الالتزام بالقوعد : أي ضرورة احترام النظم
      والقوانين وعدم الاخلال بالآوامر والتوجيهات .



      4-
      وحدة الأمر : أي أن لكل موظف رئيس واحد يتلقى
      منه الآوامر والتوجيهات ويرفع اليه التقارير .



      5-
      وحدة التوجيه : كل مجموعة من النشاط
      تعمل لتحقيق هدف واحد يجب أن يكون لها رئيس واحد وخطة واحدة .



      6-
      خضوع الأفراد للمصلحة العامة : أي خضوع المصلحة
      الشخصية للمصلحة العامة .



      7-
      المكافآت : ويقتضي هذا المبدأ أن تكون الرواتب
      والمكافآت عادلة ومجزية لجميع العاملين .



      8-
      المركزية : وتعني تركيز السلطة بيد شخص معين
      بحيث يخوله تفويضها حسبما تقتضي الظروف .



      9-
      التسلسل الرئاسي : يشير فايول الى أن السلطة
      تنساب من المستوى الإداري الأعلى الى المستوى الإداري الأدنى .



      10-
      النظام : وضع الشخص المناسب في المكان
      المناسب .



      11-
      العدالة : يجب أن يعامل جميع العاملين معاملة
      واحدة بهدف الحصول على ولائهم وانتمائهم



      12-
      الإستقرار الوظيفي : أي شعور العاملين
      بالراحة والإستقرار في عملهم والاطمئنان على مستقبلهم والتأمين ضد ما قد يتعرضون
      له من الطرد والعقوبة بدون مبرر .



      13-
      المبادأة : أي البدء في رسم الخطط وتنفيذها ,
      وإتاحة الفرصة للمرؤوسين للإبتكار وتنمية روح المبادأة .



      14-
      العمل بروح الفريق : تشجيع العمل الجماعي
      والاتصالات الفعالة والتعاون بين الرئيس والمرؤوس .



      ثالثاً : وظائف الإدارة :


      يرى فايول أن وظائف الإدارة هي :


      1-
      التخطيط



      2-
      التنظيم



      3-
      التوجيه



      4-
      التنسيق



      5-
      الرقابة



      ثانياً : نموذج " جيمس
      موني وآلان رايلي " :



      وهما أمريكيان وقد أصدرا كتاباً معاً
      بعنوان " الصناعة تتقدم " الذي نفذت نسخه في فترة وجيزة ثم عاد الى
      الظهور سنة 1939م بإسم جديد هو " مبادئ التنظيم " , وقد لخص موني ورايلي
      في كتابهما أربعة مبادئ تمثل الإطار العام لهذا الكتاب وهي :



      1-
      مبدأ التنسيق :



      ويقوم هذا المبدأ على أساس وحدة العمل
      في سبيل تحقيق هدف محدد , ويحتاج الى السلطة والقيادة والروح المعنوية العالية بين
      أعضاء التنظيم .



      2-
      مبدأ التدرج :



      أو ما يسمى بهرم الوظيفة والعمل ,
      وينطوي على العمليات الفرعية التالية :



      القيادة – التفويض – التحديد الوظيفي


      3-
      المبدأ الوظيفي :



      ويشير هذا المبدأ الى أهمية التخصص الوظيفي
      والذي يمكن على أساسه تقسيم العمل وتنظيمه .



      4-
      مبدأ المشورة والتنفيذ :



      التنفيذ يمثل السلطة والمشورة تمثل
      النصيحة والرأي دون السلطة , ولا يمكن لأي تنظيم أن يستغني عن أحدهما .



      ثالثاً : نموذج " لوثر
      جوليك وليندال أرويك " :



      قدم كل من الكاتب الأمريكي لوثر جوليك
      والانكليزي ليندال أرويك معالم واضحة لعلم الإدارة في كتابهما المشترك "
      أبحاث في علم الإدارة " وأسمياه نموذج "

      posdcorb
      " وهي سبعة وظائف للإدارة يمارسها
      القائد الإداري والتي تمثل الحروف الأولى لكل وظيفة وهي :



      1- التخطيط (planning)


      2- التنظيم (organizing)


      3- إدارة الأفراد(staffing)


      4- التوجيه(directing)



      5- التنسيق (coordination)


      6- عمل التقارير(reporting)


      7- إعداد
      الميزانية
      (budgeting)



      وأرسيا بعض
      المبادئ الإدارية في التنظيم ومنها :



      1- وحدة الأمر .


      2- الاستعانة بالخبراء الاستشاريين .


      3- تقسيم الإدارات والأقسام بأسلوب يحقق الهدف من التنظيم .


      4- توازن السلطة والمسئولية .


      5- نطاق الإشراف .


      6- تناسب الأشخاص مع
      الوظائف في الهيكل
      التنظيمي .



      وقد حددت نظرية التقسيم الإداري أسس توزيع الأعمال على
      أقسام
      التنظيم المختلفة كالآتي :



      1- توزيع على أساس الهدف أو الناتج .


      2- توزيع على أساس المرحلة
      .



      3- توزيع على أساس الفرد العامل.


      4- توزيع
      على
      أساس المكان
      .



      5- توزيع على أساس وظيفي
      .



      6-
      التوزيع على أساس الزبائن .



      مما سبق نجد أن نماذج نظرية التقسيم الإداري قد ركزت على
      تقسيم التنظيم إلى
      إدارات ،
      وبالتالي فقد اهتمت بتكوين الهيكل التنظيمي وقد كان هدفها هو تحقيق
      الكفاءة من خلال تركيزها
      على المستوى الإداري
      للتنظيم .



      عيوب نظرية التقسيم الإداري
      :



      1- تعارض بعض المبادئ الإدارية مع البعض الآخر، مثل التعارض بين مبدأ وحدة الأمر
      ومبدأ التنسيق فوحدة الأمر يقضي بأن لا
      يكون للمرؤوس أكثر من رئيس واحد بينما مبدأ التنسيق يرى ضرورة
      وجود أكثر من رئيس للمرؤوس
      إذا كان عمله ذو تأثير على
      أعمال الآخرين.



      2- التقسيم الإداري يتيح الإزدواجية في الأنشطة والموارد ويعمل على
      مضاعفتها بين الأقسام .



      3- الخلاف بين واضعي النظرية بحيث يجزم بعض رواد النظرية بصلاحيتها في كل الظروف والأزمنة
      بينما
      يعتبرها الآخرون مجرد قواعد تساعد
      الإداريين في بعض الحالات
      وليست جميعها



      4- أغفلت نظرية التقسيم الإداري الجوانب النفسية
      والإنسانية
      للأفراد.



      5- النظر إلى التنظيم على أنه
      نظام مغلق لا
      يتأثر بالبيئة ولا يؤثر
      فيها
      .

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 6:09 pm