بين طبيعة جبلية جميلة , وفي منطقة سياحية ساحرة .. حيث أشجار الصنوبر وهي تعانق الغيوم .. وترقص للنسائم والندى ... والسهول المزركشة كالبساط الأخضر التي تداعب الضفة الجنوبية لنهر الكبير الشمالي توجد مناجم استخراج ومنشآت تصنيع الإسفلت الطبيعي في كفرية . فما بالك عندما يختلط
الأبيض بالأسود وتتداخل الألوان في العروق الممتدة في الصخر كخيوط من الفضة وهي تسطع تحت الشمس ... وتظهر مقالع الإسفلت فاغرة أفواهها ... ويلمع ذهبها الاسود تحت اشعة الشروق عندها تؤذن الشمس بنهار جديد.
في بداية عام 2005 صدر المرسوم الجمهوري 460 القاضي بضم الشركة العامة للاسفلت إلى الشركة العامة للرخام واحجار الزينة والجص, وكانت شركة الاسفلت تعتبر اقدم شركة سورية تأسست عام 1927 في ظل الانتداب الفرنسي كشركة مساهمة " امتياز فرنسي " باسم الشركة الصناعية للاسفلت والزيوت باللاذقية , مهمتها استثمار الاسفلت الطبيعي من محافظة اللاذقية , وفي عام 1970 انتقلت ملكيتها للحكومة السورية باسم الشركة العامة للاسفلت , ثم الحقت عام 1977 بالمؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية , وفي عام 1976 كلفت الشركة باستثمار الاسفلت الطبيعي من جبل البشري في محافظة دير الزور وبقي انتاجها مستمراً منذ ذلك التاريخ وحتى الآن , ويحظى انتاجها بسمعة عربية وعالمية طيبة , اضافة إلى جودته وانخفاض اسعاره عن السلع المشابهة الاخرى التي تستخدم في الرصف والعزل والتبليط .
الاسفلت مادة طبيعية لا تذوب في الماء اطلاقاً , ولا يلوثه ولا يلوث الايدي , ودلت الدراسات المخبرية على انه غير مضر وان البخار الذي يولده لا يؤذي , والاسفلت المصنع لا يحدث غباراً بفضل مادة البيتومين التي يحويها , والاسفلت الطبيعي معروف بطول عمره ولا يظهر عليه القدم الا في المناطق السطحية , والاسفلت المصنع يبدي مقاومة جيدة تجاه تأثيرات القدم الناتجة عن تعرضه للهواء والشمس والامطار , ولا تزال توجد اسطحة بحالة جيدة مكسوة بالاسفلت منذ بداية القرن الماضي , وتنتج الشركة منه حوالي 120 ألف طن سنوياً قابلة للزيادة حسب الطلب .
يتواجد الاسفلت في مكمنين رئيسيين : مكمن كفرية شرق مدينة اللاذقية بـ 40 كم على اوتستراد اللاذقية - حلب وتتميز هذه المنطقة بجوها المعتدل وغاباتها الخضراء الكثيفة , وما يزيدها جمالاً وجود العربات الهوائية - السيور المتحركة – " التلفريك " التي كانت تنقل الحجر الخام من اعلى الجبل إلى المعمل بقوة الدفع الذاتي " نزول العربات المحملة بالاحجار الاسفلتية , وصعود العربات الفارغة إلى المقلع " ويتألف الاسفلت في هذا المكمن من صخور كلسية وغضارية , وكلسية متشربة بالبيتومين بنسبة وزنية وسطية حوالي 12% ويقدر الاحتياطي النظري من صخور الاسفلت في المكمن بـ 50 مليون طن والاحتياطي العملي 18 مليون طن .
مكمن البشري :
يقع جنوب غرب دير الزور في قلب البادية السورية , ويتم انتاج الاسفلت الخام بواسطة التفجير وطرق بدائية سهلة , ويتكون اسفلت البشري من رمل سيليس بيتوني بنسبة الدرجتين الثالثة والرابعة كما انه يمتاز بالمرونة وسرعة التنفيذ والاستعمال وبأرضية متماسكة دون وصلات , وبالعزل الصوتي والكهربائي وصيانة شبه معدومة .
يعتمد استخراج الاسفلت السوري على طريقة التعدين المكشوف , وبطريقة التفجير للحصول على الحجر بأحجام صغيرة نسبياً ليصار إلى وضعها في وحدة التكسير لانتاج نوعين من الاسفلت الطبيعي وفق التدرج الحبي - الكرافيون من " 5-17 " مم ويستخدم في تزفيت الطرق من الدرجتين الثالثة والرابعة وساحات المدارس والملاعب وقد اثبت نجاحاً متميزاً واعطى مواصفات جيدة لهذه الاعمال في كافة المدن السورية وفي مختلف التضاريس الجغرافية , ويقوم المعمل باستخراج حوالي 50 ألف طن سنوياً ويتميز باعطائه سطحاً مستوياً وكتيماً ومقاوماً للصدمات وسهل الاستعمال واقتصادياً ومن الممكن اضافة بحص قاس بوضعه في مجابل خاصة لاستعماله تجارب عديدة لتطوير الانتاج واستخدامه وشملت الدراسات انشاء في تعبيد الطرق من الدرجة الاولى اما البودرة الاسفلتية " 0-5 " مم المسحوقة سحقاً ناعماً تتم معالجتها بواسطة الافران وباضافة زفت المصافي بنسبة 4% وتسخينه إلى درجة حرارة مئوية " 200-220 " لمدة 7-8 ساعات , ثم يصب الخليط شبه السائل في قوالب لتشكيل كتل زنة الواحدة منها 25 كغ , يستخدم هذا المعجون للقيام بأعمال العزل المائي للاسطح الافقية والمائلة بطريقة اسيل الفرنسية التي تعتبر من اشهر الطرق العالمية للعزل المائي وهي مادة اسفلتية كتيمة تمد على البيتون بسماكة 1 مم ,و هي عازلة للماء والصوت والكهرباء ويمكن التبليط فوقها دون أن يتأثر العزل .وعن انتاج معمل الاسفلت الطبيعي يقول المهندس حسن غليون مدير المعمل والمقالع :
» ينتج المعمل حجر خام البشري ومطحوناً إسفلتياً ومعجوناً إسفلتياً , واجريت معمل للبلاط الاسفلتي ومعمل لانتاج اللفائف الاسفلتية للعزل وهناك دراسات تثبت نجاح استعمال الاسفلت في تزفيت الطرقات من الدرجتين الاولى والثانية عن طريق تصنيع وحدة تلقيم البودرة الاسفلتية على المجابل الآلية للمجبول الزفتي , واجريت دراسات لاستعمال اسفلت البشري في اكساء قنوات الري , وتكتيم اجسام السدود , وإن التلفريك الواصل بين المقالع والمعمل من اماكن الجذب السياحي الجميلة , والعربات المعلقة في الجو بطول 4 كم " .
وحول تطوير انتاج الشركة وتصديره يقول المهندس غازي جبيلي المدير العام للشركة العامة لاستثمار الاسفلت والرخام واحجار الزينة والجص :
هناك دراسات لتطوير منتجات الشركة من اجل استخدام الكرافيون لتعبيد الطرق من الدرجة الاولى بعد اضافة مواد خاصة اليه , وحالياً تجري جامعة تشرين باللاذقية وشركة رودكو " الطرق " تجارب لتجديد الصلاحية ونسب المواد المضافة الداخلة في الخليطة , وهناك دراسات لتطوير منتج المعجون الاسفلتي وتحويله إلى لفائف اسفلتية سهلة الاستخدام , ودراسات لانتاج بلاط اسفلتي لاستخدامه في تبليط الارصفة وساحات المدارس والمنازل والمستودعات وتعتبر المادة عازلة للحرارة وغير نفوذة للماء وهي من المواد الامينة العازلة للكهرباء على الرغم من تعرضها لمختلف العوامل الجوية " حرارة , برودة , رطوبة - امطار , رياح , ثلوج جليد صيفاً وشتاءً " .
وللعلم : فإن كافة منتجات الشركة يمكن تصديرها للدول العربية والاجنبية وخاصة المعجون الاسفلتي وهي اقراص سداسية زنة الواحد منها 25 كغ تنتج في معمل كفرية بأفران خاصة وذلك بإضافة زفت المصافي إلى المطحون الاسفلتي الناعم قياس " 5-17 " مم ويصدر الانتاج إلى العديد من الدول " لبنان - ليبيا - تركيا - اليونان - قبرص - ايطاليا - فرنسا " وما يساعد على سولة التصدير وقوع المعمل على اوتستراد اللاذقية - حلب - تركيا - اوروبا - وعلى الخط الحديدي اللاذقية - حلب , اللاذقية , حمص , دمشق " وقربه من مرفأ اللاذقية ما يؤمن اختصار المسافة والوقت والجهد , وقلة التكاليف ويحقق قوة المنافسة .
الأبيض بالأسود وتتداخل الألوان في العروق الممتدة في الصخر كخيوط من الفضة وهي تسطع تحت الشمس ... وتظهر مقالع الإسفلت فاغرة أفواهها ... ويلمع ذهبها الاسود تحت اشعة الشروق عندها تؤذن الشمس بنهار جديد.
في بداية عام 2005 صدر المرسوم الجمهوري 460 القاضي بضم الشركة العامة للاسفلت إلى الشركة العامة للرخام واحجار الزينة والجص, وكانت شركة الاسفلت تعتبر اقدم شركة سورية تأسست عام 1927 في ظل الانتداب الفرنسي كشركة مساهمة " امتياز فرنسي " باسم الشركة الصناعية للاسفلت والزيوت باللاذقية , مهمتها استثمار الاسفلت الطبيعي من محافظة اللاذقية , وفي عام 1970 انتقلت ملكيتها للحكومة السورية باسم الشركة العامة للاسفلت , ثم الحقت عام 1977 بالمؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية , وفي عام 1976 كلفت الشركة باستثمار الاسفلت الطبيعي من جبل البشري في محافظة دير الزور وبقي انتاجها مستمراً منذ ذلك التاريخ وحتى الآن , ويحظى انتاجها بسمعة عربية وعالمية طيبة , اضافة إلى جودته وانخفاض اسعاره عن السلع المشابهة الاخرى التي تستخدم في الرصف والعزل والتبليط .
الاسفلت مادة طبيعية لا تذوب في الماء اطلاقاً , ولا يلوثه ولا يلوث الايدي , ودلت الدراسات المخبرية على انه غير مضر وان البخار الذي يولده لا يؤذي , والاسفلت المصنع لا يحدث غباراً بفضل مادة البيتومين التي يحويها , والاسفلت الطبيعي معروف بطول عمره ولا يظهر عليه القدم الا في المناطق السطحية , والاسفلت المصنع يبدي مقاومة جيدة تجاه تأثيرات القدم الناتجة عن تعرضه للهواء والشمس والامطار , ولا تزال توجد اسطحة بحالة جيدة مكسوة بالاسفلت منذ بداية القرن الماضي , وتنتج الشركة منه حوالي 120 ألف طن سنوياً قابلة للزيادة حسب الطلب .
يتواجد الاسفلت في مكمنين رئيسيين : مكمن كفرية شرق مدينة اللاذقية بـ 40 كم على اوتستراد اللاذقية - حلب وتتميز هذه المنطقة بجوها المعتدل وغاباتها الخضراء الكثيفة , وما يزيدها جمالاً وجود العربات الهوائية - السيور المتحركة – " التلفريك " التي كانت تنقل الحجر الخام من اعلى الجبل إلى المعمل بقوة الدفع الذاتي " نزول العربات المحملة بالاحجار الاسفلتية , وصعود العربات الفارغة إلى المقلع " ويتألف الاسفلت في هذا المكمن من صخور كلسية وغضارية , وكلسية متشربة بالبيتومين بنسبة وزنية وسطية حوالي 12% ويقدر الاحتياطي النظري من صخور الاسفلت في المكمن بـ 50 مليون طن والاحتياطي العملي 18 مليون طن .
مكمن البشري :
يقع جنوب غرب دير الزور في قلب البادية السورية , ويتم انتاج الاسفلت الخام بواسطة التفجير وطرق بدائية سهلة , ويتكون اسفلت البشري من رمل سيليس بيتوني بنسبة الدرجتين الثالثة والرابعة كما انه يمتاز بالمرونة وسرعة التنفيذ والاستعمال وبأرضية متماسكة دون وصلات , وبالعزل الصوتي والكهربائي وصيانة شبه معدومة .
يعتمد استخراج الاسفلت السوري على طريقة التعدين المكشوف , وبطريقة التفجير للحصول على الحجر بأحجام صغيرة نسبياً ليصار إلى وضعها في وحدة التكسير لانتاج نوعين من الاسفلت الطبيعي وفق التدرج الحبي - الكرافيون من " 5-17 " مم ويستخدم في تزفيت الطرق من الدرجتين الثالثة والرابعة وساحات المدارس والملاعب وقد اثبت نجاحاً متميزاً واعطى مواصفات جيدة لهذه الاعمال في كافة المدن السورية وفي مختلف التضاريس الجغرافية , ويقوم المعمل باستخراج حوالي 50 ألف طن سنوياً ويتميز باعطائه سطحاً مستوياً وكتيماً ومقاوماً للصدمات وسهل الاستعمال واقتصادياً ومن الممكن اضافة بحص قاس بوضعه في مجابل خاصة لاستعماله تجارب عديدة لتطوير الانتاج واستخدامه وشملت الدراسات انشاء في تعبيد الطرق من الدرجة الاولى اما البودرة الاسفلتية " 0-5 " مم المسحوقة سحقاً ناعماً تتم معالجتها بواسطة الافران وباضافة زفت المصافي بنسبة 4% وتسخينه إلى درجة حرارة مئوية " 200-220 " لمدة 7-8 ساعات , ثم يصب الخليط شبه السائل في قوالب لتشكيل كتل زنة الواحدة منها 25 كغ , يستخدم هذا المعجون للقيام بأعمال العزل المائي للاسطح الافقية والمائلة بطريقة اسيل الفرنسية التي تعتبر من اشهر الطرق العالمية للعزل المائي وهي مادة اسفلتية كتيمة تمد على البيتون بسماكة 1 مم ,و هي عازلة للماء والصوت والكهرباء ويمكن التبليط فوقها دون أن يتأثر العزل .وعن انتاج معمل الاسفلت الطبيعي يقول المهندس حسن غليون مدير المعمل والمقالع :
» ينتج المعمل حجر خام البشري ومطحوناً إسفلتياً ومعجوناً إسفلتياً , واجريت معمل للبلاط الاسفلتي ومعمل لانتاج اللفائف الاسفلتية للعزل وهناك دراسات تثبت نجاح استعمال الاسفلت في تزفيت الطرقات من الدرجتين الاولى والثانية عن طريق تصنيع وحدة تلقيم البودرة الاسفلتية على المجابل الآلية للمجبول الزفتي , واجريت دراسات لاستعمال اسفلت البشري في اكساء قنوات الري , وتكتيم اجسام السدود , وإن التلفريك الواصل بين المقالع والمعمل من اماكن الجذب السياحي الجميلة , والعربات المعلقة في الجو بطول 4 كم " .
وحول تطوير انتاج الشركة وتصديره يقول المهندس غازي جبيلي المدير العام للشركة العامة لاستثمار الاسفلت والرخام واحجار الزينة والجص :
هناك دراسات لتطوير منتجات الشركة من اجل استخدام الكرافيون لتعبيد الطرق من الدرجة الاولى بعد اضافة مواد خاصة اليه , وحالياً تجري جامعة تشرين باللاذقية وشركة رودكو " الطرق " تجارب لتجديد الصلاحية ونسب المواد المضافة الداخلة في الخليطة , وهناك دراسات لتطوير منتج المعجون الاسفلتي وتحويله إلى لفائف اسفلتية سهلة الاستخدام , ودراسات لانتاج بلاط اسفلتي لاستخدامه في تبليط الارصفة وساحات المدارس والمنازل والمستودعات وتعتبر المادة عازلة للحرارة وغير نفوذة للماء وهي من المواد الامينة العازلة للكهرباء على الرغم من تعرضها لمختلف العوامل الجوية " حرارة , برودة , رطوبة - امطار , رياح , ثلوج جليد صيفاً وشتاءً " .
وللعلم : فإن كافة منتجات الشركة يمكن تصديرها للدول العربية والاجنبية وخاصة المعجون الاسفلتي وهي اقراص سداسية زنة الواحد منها 25 كغ تنتج في معمل كفرية بأفران خاصة وذلك بإضافة زفت المصافي إلى المطحون الاسفلتي الناعم قياس " 5-17 " مم ويصدر الانتاج إلى العديد من الدول " لبنان - ليبيا - تركيا - اليونان - قبرص - ايطاليا - فرنسا " وما يساعد على سولة التصدير وقوع المعمل على اوتستراد اللاذقية - حلب - تركيا - اوروبا - وعلى الخط الحديدي اللاذقية - حلب , اللاذقية , حمص , دمشق " وقربه من مرفأ اللاذقية ما يؤمن اختصار المسافة والوقت والجهد , وقلة التكاليف ويحقق قوة المنافسة .
الجمعة يوليو 24, 2015 1:52 pm من طرف الياسري
» إلي بدو كود أية غنية من سيريتل أو mtn
الثلاثاء مايو 28, 2013 9:12 am من طرف khlil salam
» حل مسائل مبادئ محاسبة 1 ومحاسبة 2 ( من الألف إلى الياء )
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 10:07 am من طرف زائرة
» دعم صفحة
الثلاثاء يوليو 10, 2012 12:59 am من طرف alraddawi
» حاصر حصارك....محمود درويش
الأحد أبريل 22, 2012 9:34 am من طرف انس علي الثلاج
» تحميلmanycam 2.6.602012 برنامج الكام الرهيب في عرض للكام والبث المباشر للجهازك وماوس
الإثنين أبريل 16, 2012 12:23 pm من طرف الياسري
» Free DVD to PSP Converterبرنامج يحول اي فيديو DVDالي اي صيغة أخري بكل سهولة وسرعة
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:54 am من طرف بهاء نجم
» منتدى كلية الطب بجامعة الفرات
السبت أكتوبر 29, 2011 11:00 am من طرف golden messi
» أحقر بني البشر في الكون عامة ( ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفة )
الأحد أكتوبر 23, 2011 12:33 pm من طرف ريما